الغرغرينا

الغرغرينا: علاقتها بالسكري وأمراض أخري

يرتبط مرض السكري بالغرغرينا لدى الكثيرين، لكن هناك العديد من الأمراض التي قد تسبب أيضاً الغرغرينا، ومنها ما يلي :

-أمراض الأوعية الدموية:تحدث نتيجة نقص تدفق الدم إلى أجزاء الجسم خاصةً الأطراف، وتعتبر الأطراف من المناطق الأكثر عرضةً للإصابة بالغرغرينا، وتشمل هذه الأمراض تصلب الشرايين وجلطات الدم.
-الإصابات الكبيرة، والخطيرة: خاصةً الإصابات التي تكون عميقة في الجلد والأنسجة، وينتج عنها قرح أو تؤثر على تدفق الدم في المنطقة المصابة.
-التدخين، والسمنة: هما من أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين.
-الأمراض المناعية.
-مرض السكري: نتيجة عدم إنتاج الجسم الكمية الكافية من هرمون الأنسولين الذي يساعد الخلايا على امتصاص السكر في الدم أو الإصابة بمقاومة الأنسولين، ويمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم في تلف الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم.
-العلاج الكيميائي.
-سوء التغذية.
-الإصابة بالفشل الكلوي.

ما هي أعراض الغرغرينا في القدم؟

-حدوث تغير في لون الجلد: يبدأ من اللون البني ثم يتغير إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونزي أو الأحمر، َيختلف لون الجلد على حسب نوع الغرغرينا التي يعانيها المريض.
-حدوث تورم أو تكوين البثور الممتلئة بالسوائل على الجلد.
-الشعور بالتنميل.
-الشعور بألم شديد ومفاجئ.
-خروج إفرازات ذات رائحة كريهة.
-الشعور ببرودة الجلد عند لمسه.
-تكون قرح على سطح الجلد.

ما العلاقة بين الغرغرينا ومرض السكري؟

تزداد دائماً فرص إصابة مرضى السكري بالغرغرينا نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويسبب عادةً تلف في الأعصاب فيصعب معها الإحساس بالألم في حالة حدوث الإصابة في الجسم، وبالتالي تصبح قابلية التعرض للجروح والإصابات أكبر، والتأثير على الأوعية الدموية مما يعني قلة تدفق الدم إلى القدمين، وبالتالي يقلل من وصول الخلايا المكافحة للالتهابات إلى القدمين، مما يؤدي إلى عدم التئام الجرح سريعاً، ويصبح أكثر عرضةً للالتهاب.

علاج الغرغرينا:

يرتبط علاج الغرغرينا بدون بتر على حسب نوعها ومكانها، حيث يعتمد علاج الغرغرينا الجافة على العلاج الموضعي للحد من الالتهابات التي تصل لها، أما في حالات الغرغرينا الغازية فهي تحتاج علاج كامل ومضادات حيوية عبر الوريد، وقد يصل الأمر إلى إجراء جراحة عاجلة من أجل إزالة الأنسجة الميتة.

هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها من قبل المرضى الذين تزداد لديهم عوامل الخطر من خلال:

-الحرص على الحفاظ على وزن صحي.
-الحصول على الدفء في الشتاء لتجنب حدوث عضة الصقيع خاصةً مرضى السكري.
-الإقلاع عن التدخين.
-الاهتمام بممارسة الرياضة.
-الحفاظ على مستويات السكر، والكوليسترول في الدم.
-تجنب ارتفاع ضغط الدم.
-المتابعة الدورية عند الطبيب خاصةً مرضى القدم السكري.
-الاهتمام بنظافة الجرح، وتجنب حدوث أي عدوى أو إلتهاب.

هل غرغرينا القدم السكري معدية ؟

لا تعد الغرغرينا من الأمراض المعدية.

متى يجب على المريض زيارة الطبيب ؟

يجب التوجه فوراً إلى الطبيب عند حدوث الغرغرينا لأن علاج غرغرينا القدم السكري في المراحل الأولى للمرض يؤدي إلى نتائج أفضل، وإن الإهمال في زيارة الطبيب عند ظهور الأعراض يجعل من العلاج أمرًا صعبًا يؤدي إلى تأخر الشفاء وحدوث مضاعفات، كما يزيد من تفاقم المرض ويعرض المريض للبتر.

إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور لعلاج القدم السكري وعلاج الغرغرينا، إنه دكتور حسام المهدى استشارى جراحة الاوعية الدموية بالقصر العيني جامعة القاهرة، إنه متخصص في علاج القدم السكري، علاج قرحة القدم السكرى، وعلاج الدوالي بالليزر، ويحرص على استخدام أحدث التقنيات الطبية في علاج حالات علاج غرغرينا القدم السكري وأمراض الأوعية الدموية.

الطرق المختلفة لعلاج كل من القدم السكري والغرغرينا