أسباب أمراض الأوعية الدموية الطرفية

– مرض الشريان المحيطي: يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لـ امراض الاوعية الدموية في القدم والذي يرجع لتصلب الشرايين حيث تتراكم المادة الدهنية داخل الشرايين وتختلط مع الكالسيوم والأنسجة الندبية وغيرها من المواد. وتشكيل لويحات. هذه اللويحات تحجب أو تضيق أو تضعف جدران الشرايين. يمكنها تقييد تدفق الدم عبر الشرايين أو منعه تمامًا.
– جلطات الدم
-السكري: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم الموجود مع مرض السكري ، مع مرور الوقت ، إلى تلف الأوعية الدموية.
– التهاب الشرايين: يمكن أن يسبب التهاب الشرايين تضيق أو ضعف الشرايين. بعض أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية.

اعراض الاوعيه الدمويه في الرجل

تتراوح الأعراض بين
– الشعور بالألم
– القدم الباردة
– التلون المزرق للسكتة أو غرغرينا القدم السكري. إذا لم يتم عكس الحالة ، فإن الجزء المتأثر من الجسم يصاب ويبدأ في الموت. من المهم العثور على الشرايين الضيقة قبل حدوث التلف.

علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم

– عملية قسطرة البالون عن طريق الجلد: هي تقنية لتوسيع الشريان الذي يتم سدّه أو تضيقه دون جراحة من خلال أنبوب رفيع يسمى القسطرة يتم إدخال إبرة في الشريان المصاب.
تغيير نمط الحياة: وتشمل هذه الإقلاع عن التدخين ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي للقلب.
– الأدوية:يمكن استخدام الأدوية لتحسين تدفق الدم ، والمساعدة في منع الجلطات الدموية أو التحكم في ضغط الدم والكولسترول ومستويات السكر في الدم.
– العملية الجراحية: لدى بعض المرضى، يكون هناك حاجة إلى إجراء عملية شق صغير (داخل الأوعية الدموية) أو جراحة مفتوحة (الالتفافية) للساق لتحسين تدفق الدم.

يحتاج مريض الأوعية الدموية لعلاج الوضع بسرعة لمنع حدوث أضرار جانبية، ويقدم الدكتور حسام المهدي  دكتور اوعية دموية ، استشاري جراحة  بالقصر العيني جامعة القاهرة و علاج القدم السكري و الدوالي بالليزر، أفضل علاج لأمراض الأوعية الدموية وفقا لحالة كل مريض

اسباب وعلاج الدوالي يسبب مرض دوالي الساقين تضخم الأوردة وتورمها وتظهر غالباً باللون الأزرق أو الأرجواني الغامق وتحدث عندما لا تعمل الصمامات الموجودة في الأوردة بشكل صحيح فلا بتدفق الدم بشكل فعال. هناك عدد من النصائح التي يمكن من خلالها تجنب دوالي الساقين من بينها:  – الحفاظ على وزن الجسم منضبطاً، وفي حالات السمنة يجب