logo-3
للاتصال01093949642

علاج غرغرينا القدم السكري

Treatment Name

علاج غرغرينا القدم السكري

Doctor Name

د.حسام المهدى

يلعب الدم دورًا مهمًا في الجسم لنقل الأكسجين والمواد الغذائية وتوفير الأجسام المضادة اللازمة لمقاومة المرض. عندما لا ينتقل الدم بحرية في الجسم، لا تبقي خلاياه على قيد الحياة ويمكن أن تتطور الحالة إلى موت الأنسجة وهو ما يسمى بالغرغرينا.
 
الغرغرينا تعني موت أنسجة الجسم نتيجة عدم وصول الدم إليها بشكل كافي، وتعد غرغرينا القدم السكري إحدى المشكلات الصحية المنتشرة بين الناس وتحتاج إلى تدخل طبي لتجنب تفاقم الحالة.
 

القدم السكري:

القدم السكري هي من أخطر المضاعفات التي تصيب مرضى السكر بسبب اعتلال الأعصاب الحسية. تؤدي القدم السكري إلى عدة تأثيرات على القدمين من حيث شكل القدم ولون الجلد، وعلى الجسم من حيث قدرته على أداء الوظائف الحيوية.
 
.
 

كيف تحدث الإصابة بغرغرينا القدم السكري؟

 

يزيد مرض السكري من فرص الإصابة بالغرغرينا، حيث تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى تلف الأعصاب الحسية والحركية وفقدان المريض القدرة على الإحساس بالقدمين؛ مما يجعل المريض لا يشعر بالإصابات والقروح التي تتعرض لها قدميه لتصبح أكثر عرضة للتلوث وانتشار البكتيريا.
كما يؤثر مرض السكري على وظائف الأوعية الدموية حيث يقل إمداد القدمين بالدم المُحمل بالغذاء والأكسجين اللازمين لتغذية الخلايا والجهاز المناعي؛ مما يجعل شفاء الجروح التي تصيب القدمين أكثر بطئًا.
 

تشمل أعراض الغرغرينا ما يلي:

 برودة وخدر في المنطقة المصابة.
– ألم في المنطقة المصابة أو خارجها.
– احمرار وتورم حول الجرح.
– قروح مستمرة في نفس المكان.
– ارتفاع درجة الحرارة إلى ما فوق 38.
– تلون الجلد باللون الأسود المخضر أو الأزرق أو الأحمر.
– صديد أو إفرازات من الجرح.
– ظهور بثور وشعور بطقطقة تحت الجلد.
– انخفاض ضغط الدم إلى حد الصدمة التي تصبح مُهددة للحياة.
.
 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا؟

 

تحدث الغرغرينا عند توقف إمدادات الدم إلى جزء من الجسم وحدوث موت للأنسجة. عادةً ما تبدأ الغرغرينا في أصابع القدم أو القدمين. يمكن أن تحدث الغرغرينا نتيجة إصابة خطيرة مثل جرح أو حرق عنيف، أو عدوى أو حالة مرضية تؤثر على الدورة الدموية وعلى تدفق الدم وتزيد من خطر الإصابة بالغرغرينا.
 
هناك مجموعات معينة من الأشخاص يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالغرغرينا وهم الذين يعانون من ظروف طويلة المدى والتي يمكن أن تؤثر على الأوعية الدموية الخاصة بهم، مثل إصابتهم بالأمراض التالية:

مرض السكري: 

هو مرض مزمن يظل مدى الحياة، ويجعل مستوى سكر الدم لدى الشخص مرتفعًا جدًا.

أمراض الشرايين الطرفية: 

التي تشمل تصلب الشرايين وهي حالة انسداد الشرايين بسبب تجمع المواد الدهنية والكوليسترول على جدار الوعاء الدموي، وتضييقه وتقييد تدفق الدم به.

مرض رينود: 

هو تفاعل الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي مع درجات الحرارة الباردة والضغط النفسي في أجزاء معينة من الجسم، عادةً في أصابع القدم، فتضيق الشرايين الصغيرة وتعوق وصول الدم إلى الأطراف.

ما هي بصمة مصر في علاج الدوالي بتقنية الكلاكس؟

تتميز مصر بمعالم سياحية تجذب السياح للاستمتاع بجميع المناظر الخلابة، ما بين صحراء أو جبال أو بحار ممتلئة بالشعاب المرجانية. أيًا كانت اهتماماتك وهواياتك، فإن زيارتك إلى مصر سوف تلبي احتياجاتك. ولا يقتصر الأمر هنا على السياحة، فأيضًا مصر لها بصمة مميزة في علاج دوالي الساقين حيث إن تقنية الCLaCS  لا توجد إلّا في عيادات أ. د. حسام المهدي وبعض المراكز القليلة جدًا في الشرق الأوسط. فإذا كنت سائحًا أو زائرًا وفي ذات الوقت مريض دوالي ساقين، عليك انتهاز الفرصة وحجز ميعاد بعيادات أ.د. حسام المهدي للتخلص من دوالي الساقين بجلسة أو جلستين على حسب حالتك وبأسعار مميزة جدًا، مع ضمان العودة لممارسة نشاطاتك واستكمال جوالاتك السياحية بشكل طبيعي، أو السفر والعودة إلى العمل خلال يومين بعد الكلاكس.
 

كيف يمكن الوقاية من الغرغرينا؟

يمكنك المساعدة في منع الغرغرينا من خلال إتباع الآتي:
– مراقبة أي جروح لديك بعناية.
– الحصول على اهتمام فوري في حالة ظهور علامات العدوى.
– اتبع خطة العلاج الموصوفة لك بدقة إذا كانت لديك حالات معينة يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية مثل مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.