علاج الغرغرينا

الغرغرينا اسبابها وعلاجها

أسباب غرغرينا القدم السكري:

تحدث غرغرينا القدم السكري عندما لا يصل الدم إلى خلايا القدم فيتسبب في موتها ويتطور الأمر إلى حدوث العدوى، وانتشارها، وقد يحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب :
-الإصابة بداء السكري. 
-الإصابة بمرض انسداد الشرايين الطرفية. 
-التدخين. 
-التعرض لصدمة أو إصابة خطيرة. 
-زيادة في الوزن. 

أعراض غرغرينا القدم السكري:

-حدوث تورم غير معتاد في القدم. 
-ظهور قرح في القدم. 
-حدوث تهيج واحمرار شديد في المنطقة المصابة. 
-ظهور نسيج أسود محيط بالقرحة. 
-ظهور إفرازات ذات رائحة كريهة من مكان القرحة٠
-عدم الإحساس بالقدم. 
-الإحساس ببرودة القدم. 
-الإحساس بالتنميل أو الألم المفاجئ. 
 

كيف يمكن علاج الغرغرينا والقدم السكري؟

إن العناية بالقدم السكري والغرغرينا، وتجنب البتر يبدأ من التشخيص الصحيح، والمتابعة الجيدة، وذلك ما يقدمه دكتور حسام المهدى استشارى جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري وعلاج دوالي الساقين بالليزر بجامعة القاهرة. 

كيف يقوم دكتور حسام المهدي بتشخيص غرغرينا القدم السكري؟

 
-في البداية يقوم الدكتور بأخذ التاريخ المرضي، عمل فحص شامل للقدم لمعرفة إذا كان هناك جروح غير ملتئمة أو قرح أو لتحديد نوع الغرغرينا، مع عمل التحاليل والفحوصات اللازمة، عمل دوبلر ملون على شرايين الساق، وعمل أشعة مقطعية على شرايين الساق لمعرفة مكان وطول الانسداد، ولمعرفة الأنسجة الميتة في الساق، كل ذلك يتم لتحديد نوع العلاج المناسب الذي يساعد على سرعة شفاء المريض، وتجنب حدوث أي مُضاعفات. 

علاج القدم السكري :

يتم في البداية علاج مشاكل القدم السكري من خلال المضادات الحيوية، العناية بالقدم، وتجنب الإصابات والجروح فيها من خلال مايلي :
-السيطرة على مستوى السكر في الدم، وضغط الدم.
-تجنب تعرض القدم لأي جروح. 
-تنظيف الجروح بدقة وإزالة الأنسجة الميتة لمنع تفاقم العدوى. 
-تناول أدوية تمنع تخثر الدم، والأدوية التي تعمل على تحسين الدورة الدموية ووصول الدم إلى الساقين.
-المحافظة على جفاف القدمين.

علاج غرغرينا القدم السكري:

-المضادات الحيوية،

 وهي حقن يتم إعطائها للمريض عن طريق الوريد، وعادةً ما تكون المضادات الحيوية مصاحبة لإزالة الأنسجة الميتة لوقف انتشار الغرغرينا، وعادةً يصاحب تنظيف الأنسجة التالفة عملية ترقيع الجلد.  

-علاج قصور الأوعية الدموية

التي توقفت عن نقل الدم لمنع تلف الأنسجة السليمة، وتوسيع الشرايين المسدودة أو الضيقة من خلال البالون العلاجي مع تركيب الدعامة. 

-العلاج بالأكسجين عالي الضغط،

حيث يقوم المريض بالجلوس في غرفة مليئة بالهواء المضغوط، ويتم وضع غطاء بلاستيكي على وجه المريض ليوفر أكسجين نقي للمريض لاستنشاقه، وينتج عن هذا العلاج ارتفاع مستويات الأكسجين في مجرى الدم، ووصول الأكسجين إلى المناطق المصابة التي تعاني من ضعف في تدفق الدم مما يؤدي إلى زيادة سرعة الشفاء.

-البتر،

حيث قد يتم اللجوء لعملية البتر في حالة موت الأنسجة بالكامل، انتشار الغرغرينا، وعدم وجود جدوى من العلاج.

هل يمكن علاج غرغرينا القدم السكري بدون بتر؟

عند اللجوء لدكتور الأوعية الدموية عند بداية الإصابة بالغرغرينا، يكون العلاج ممكناً دون اللجوء إلى البتر تماماً من خلال استخدام الطرق العلاجية التى سبق وذكرناها مثل علاج القصور في الدورة الدموية من خلال القسطرة العلاجية أو توسيع الشرايين المسدودة أو الضيقة من خلال البالون العلاجي مع تركيب الدعامة، وعمل تنظيف الأنسجة التالفة بالفعل، وبذلك يتم علاج الغرغرينا بدون بتر. 
 
يمكن الحصول على أفضل علاج للقدم السكري في عيادة  دكتور حسام المهدى استشارى جراحة الأوعية الدموية و علاج القدم السكري و علاج دوالي الساقين بالليزر بالقصر العيني، فهو يعد أفضل دكتور أوعية دموية بالمهندسين، المنيل، مدينة نصر، والتجمع.
 


اقرأ أيضًا:
دكتور اوعيه دمويه بالجيزه