دكتور أوعية دموية

التدخين و تأثيره السلبي علي الاوعية الدموية

إن التدخين هو أساس الفساد، حيث يعتبر السبب الرئيسي لحدوث الكثير من الأمراض الحادة والمزمنة، وذلك بسبب آثار التدخين الضارة وتأثيرها على الأوعية الدموية.

حقائق حول التدخين وأمراض الأوعية الدموية:

من كل 5 حالات وفاة هناك حالة منهم ترتبط بالتدخين.
النساء فوق سن الـ 35 اللواتي تدخن وتتناولن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يتضاعف لدى المدخنين، كما أن التدخين يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من مرتين إلى 4 مرات عن غير المدخنين.

كيف يمكن للتدخين أن يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية؟

إن الرئتين هما المسئولتان عن أخذ الأكسجين من الهواء لتوصيله إلى القلب، الذي يقوم بدوره في ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم. 
أما في حال استنشاق دخان السجائر فإن الدم يمتلئ بمواد كيميائية ملوثة بدلًا من نسب الأكسجين الطبيعية؛ مما يؤدي في النهاية إلى حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية كنتيجة لتأثير التدخين القاتل.
إذا كنت مدخنًا فأنت من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية، لذلك يجب أن تزور أفضل دكتور أوعية دموية في مصر  بشكل دوري للكشف عن الأمراض مبكرًا والوقاية من خطورتها.

ما هي أضرار التدخين على الأوعية الدموية؟ 

1. يحتوي دخان السجائر والشيشة على أكثر من 7,000 مادة كيميائية مسرطنة وأخطرهم غاز أول أكسيد الكربون، حيث يتسبب في الآتي:
* يقوم هذا الغاز بإتلاف الطبقة الرقيقة المُبطنة للوعاء الدموي؛ مما يعيق تدفق الدم بصورة سليمة وبالتالي يُعيق توصيل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب وبقية الجسم، ومن أكثر الدلائل وضوحًا:

الأوعية الدموية في طبقات الجلد الخارجية:

التي تتأثر لعدم حصولها على الأكسجين الكافي لإشراقها ونضارتها، فيصاب الجلد بالشيخوخة المُبكرة والجفاف الذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

الأوعية الدموية في العين:

نظرًا لحساسية تلك الأوعية الدموية الشديدة، قد يتسبب التدخين في فقدان الرؤية المركزية.
* يُحفز أيضًا غاز أول أكسيد الكربون الترسبات الغير صحية من دهون وكوليسترول داخل الوعاء الدموي.
2. التدخين يتسبب في ازدياد لزوجة الدم؛ مما يُعرض المريض للإصابة بجلطات دموية.
3. يتحد الكوليسترول مع الجزيئات الحرة المتواجدة في الدخان المتصاعد من السجائر لتدمير الأوعية الدموية.

ما هي أمراض الأوعية الدموية التي قد تنتج من التدخين؟

إن من أشهر الحالات المرضية التي قد تنتج بسبب التدخين هي مرض تصلب الشرايين الذي يحدث بسبب تراكم الدهون والكوليسترول على جدار الشرايين. يتسبب تصلب الشرايين في انسداد الشرايين، سواء الشريان السباتي أو الشرايين الطرفية مثل شرايين القدم أو الساق. ومن أهم أعراض انسداد شرايين الساق هي العرج وحدوث تشنجات مؤلمة في القدم أو الساق، وقد تتطور الحالة إلى حدوث غرغرينا نتيجة بطء الدورة الدموية.
تمدد الشريان الأورطي الذي يحدث بسبب وجود ضعف في جدار الشريان الأورطي؛ مما يؤدي إلى انتفاخه مثل البالون وقد يتطلب علاجه تركيب دعامات الشريان الأورطي لتجنب تمزقه.

وقد تتطلب تلك الحالات أساليب علاجية مختلفة لعلاج انسداد الشرايين حسب رؤية الطبيب للوقاية من حدوث جلطات.

تتضاعف أخطار التدخين إذا ما تزامنت مع حالات مرضية أخرى، مثل:
1. مستويات مرتفعة من الكوليسترول الضار.
2. ارتفاع ضغط الدم.
3. السمنة أو الوزن الزائد.

إن زيارتك لأفضل دكتور جراحة أوعية دموية في مصر الدكتور حسام المهدي يعتبر أمرًا هامًا في حال كنت تعاني من أعراض أمراض الأوعية الدموية المختلفة، لعلاجها فورًا أو للكشف المبكر عن تلك الأمراض أو تفاديها، وبالطبع أول شيء عليك فعله هو الإقلاع عن التدخين.



 
اقرأ أيضًا: